كهرباء عامة

السعة الأمبيرية للكابل الكهربائي

السعة الأمبيرية للكابل الكهربائي، كثير منا يسأل عن أقصى تيار يتحمله الكابل أو ما السعة الأمبيرية لمقاس كابل معين، وهل الكابل الموضوع في ماسورة مثلاً يتحمل تيار نفس الكابل المدفون في الأرض أم هناك فرق بينهما في التحمل، كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال.

السعة الأمبيرية للكابل الكهربائي

لاحظ أن تحمل أي كابل كهربائي للتيار يختلف تماماً من طريقة تمديد لأخرى، بمعنى أن الكابل الموجود بداخل ماسورة مثلاً يتحمل تيار أقل من الكابل الموجود تحت الأرض

وترجع اختلاف قيمة تحمل الكابل للتيار من ظرف لآخر إلى اختلاف كفاءة التبادل الحراري بين الكابل والجو المحيط به، فالكابل تتولد فيه حرارة نتيجة مرور التيار فيه، فإذا كان معدل طرد هذه الحرارة من الكابل أعلى من معدل توليدها داخله، فهذا يمكننا من زيادة قيمة التيار المار بالكابل والعكس صحيح.

ومن ثم فإنه من غير الدقيق أن نقول أن الكابل الذي مقطعه 16mm2 مثلاً يتحمل 80 أمبير، فهذه العبارة تعد غير دقيقة إلا إذا أضفنا إليها معلومة تشير إلى طريقة تمديد الكابل، وهل هي مثلاً فوق الأرض أم تحت الأرض، وهل الكابل موضوع في ماسورة أم مباشرة في الهواء فوق حامل كابلات…. وهكذا.

أهمية جداول الكابلات …. ولماذا علينا الاعتماد عليها

عند القرار في اختيار أي كابل كهربائي عليك بالذهاب إلى جدول الكابلات الخاص بالكابل نفسه، حيث تقوم شركات الكابلات بأخذ ظروف التمديد المختلفة، وكافة هذه المفقودات وما يترتب عليها من ارتفاع في درجة حرارة الكابل في الاعتبار عند حساب السعة الأمبيرية التي يتحملها الكابل، ولذا تختلف القيم الموجودة في الأعمدة 4-5-6 الموجودة ضمن جدول الكابلات أدناه، بالتالي لا يصح أن تقول هذا الكابل يتحمل قيمة واحدة لأقصى تيار.

ويختص كل جدول كابل في توضيح السعة الأمبيرية عند ظروف تشغيل وتمديد معينة، وحسب تصنيفات العازل والجهد والتسليح إلخ. ولذا يجب التأكد بدقة قبل استخدام قيمة تحمل الكابل من جدول معين أن هذا الجدول يتطابق عنوانه مع ظروف تشغيل الكابل المراد حساب سعته الأمبيرية، أي علينا البحث عن الجدول الخاص بكل كابل.

جدول يوضح السعة الأمبيرية للكابلات عند ظروف تشغيل مختلفة
جدول يوضح السعة الأمبيرية للكابلات عند ظروف تشغيل مختلفة

كما هو ملاحظ أن السعة الأمبيرية القصوى للكابل الكهربائية تختلف باختلاف نوع التمديد، وهل موضوع في ماسورة أم مباشرة في الهواء فوق حامل كابلات…. وهكذا.

اقرأ أيضاً:

المصادر والمراجع: المرجع في التصميمات الكهربائية- أ.د محمود جيلاني

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى