كهرباء عامة

ماذا يحدث للمحرك الكهربائي 3 فاز إذا فقد أحد الفازات وهو يعمل؟

ماذا يحدث للمحرك الكهربائي 3 فاز إذا فقد أحد الفازات؟ سؤال قد يتواجه به الكثير من الطلبة المختصين بمجال الكهرباء العامة وكهرباء التحكم والقوى، وكذلك قد يسأل هذا السؤال في المقابلات الشفوية، نظراً لأهميته وكثرة حدوثه في الأنظمة الكهربائية. بالتالي سوف نطلعكم في هذا المقال على إجابة هذا السؤال المهم.

توصيلات المحرك الكهربائي 3 فاز

هناك نوعين يعتمد عليهما في توصيل المحرك الكهربائي 3 فاز، قد يكون التوصيل على شكل ستار أو نجمة، وقد يكون على شكل دلتا، ولكل منهما جهد وتيار يعمل عليه. حيث أنه في توصيله ستار يوجد 4 خطوط (3 فاز+ نيوترال)، بينما في توصيله الدلتا يكون فيه 3 خطوط وهما 3 فاز فقط.

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا
توصيله ستار وتوصيله دلتا

وعند عدم سقوط أحد الفازات الواصلة للمحرك الكهربائي 3 فاز مع الحمل الكامل، فإنه يعمل بكامل قدرته دون أن يحترق، لأن التيار يمر عبر الثلاث فازات بالتساوي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين دائرة ستار ودائرة دلتا

ماذا يحدث للمحرك الكهربائي 3 فاز إذا فقد أحد الفازات وهو يعمل؟

هناك عدة احتمالات قد تحدث وليس احتمال واحد حسب حالة المحرك الكهربائي (محمل أو غير محمل بالكامل)، وما يحدث عند سقوط أحد الفازات عند العمل بالحمل الكامل، هو ارتفاع درجة حرارته نتيجة زيادة التيار على أحد الفازات أو الفازتين حسب نوع التوصيل (ستار/ دلتا)، مؤدياً ذلك إلى سخونة المحرك وارتفاع صوته، ومن ثم ينهار العزل مسبباً في احتراق الملفات الداخلية خلال فترة قصيرة، إذا لم تتوفر الحمايات اللازمة كالاوفرلود وجهاز الحماية من سقوط أحد الفازات.

وفي حالة وجود اوفرلود داخلي بالمحرك، سيفصل ولا يعمل إلا بعد فترة زمنية معينة إلى أن يبرد، ويتوقف الاحتراق على طريقة توصيل أطراف المحرك، بمعنى:

  • إذا كان موصل بطريقة ستار أو نجمة، سيحترق ملفين من الملفات الثلاثة، وهنا الأمبير سيزيد بنسبة 1.73 عن الأمبير الطبيعي، بمعنى أن المحرك الذي يسحب تيار 11 أمبير في حالته الطبيعية وعند الحمل الكامل، سوف يزيد إلى 19 أمبير.
  • إذا كان موصل بطريقة دلتا (Delta)، سيحترق ملف واحد فقط من 3 ملفات في حال عدم وجود حماية من سقوط الفازات أو اوفرلود مناسب.
ما يحدث عند سقوط أحد الفازات بالمحرك المتصل دلتا
ما يحدث عند سقوط أحد الفازات بالمحرك المتصل دلتا

كما هو ملاحظ في الصورة أعلاه أن الملف الموصول على التوازي مع الفازتين مطبق عليه قيمة تيار مضاعف، وهذا هو السبب في احتراق ملف واحد في حالة الدلتا.

ونؤكد مرة أخرى على أن سقوط أحد الفازات المغذية للمحرك الكهربائي 3 فاز، سيؤدي إلى احتراقه أن لم توجد وسيلة حماية مناسبة تفصله فوراً، كالاوفرلود ريليه أو جهاز الفاز سكونس المخصص للحماية من سقوط الفازات.

اقرأ أيضاً:

المصادر والمراجع: بعض الكتب التعليمية

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى