التحكم الكهربائي

ما هو السوفت ستارتر وفكرة عمله؟

ما هو السوفت ستاتر وفكرة عمله؟ جهاز متحكم كهربائي مهم يستخدم في تشغيل المحركات ذو القدرات العالية للتخلص من تيار الاقلاع الناتج عند لحظة تشغيل المحرك الكهربائي.

سنتعرف في موضوعنا هذا عن أحد أهم طرق تشغيل المحركات الكهربائية بواسطة جهاز المتحكم سوفت ستارتر، فـ ما هو السوفت ستارتر وما فكرة عمله؟

ما هو السوفت ستارتر؟

السوفت ستارتر (بالإنجليزية: Soft Starter) هو جهاز متحكم يعمل على التخلص أو تخفيض قيمة تيار بدء التشغيل للمحركات الكهربائية AC، ويستخدم بشكل خاص للمحركات الكهربائية ذو القدرات 5 حصان حتى 1000 حصان حسب ما هو متوفر في السوق من قدرات قياسية. ويطلق على السوفت ستارتر أيضاً بجهاز المقلع الناعم.

والهدف الأساسي من تركيب جهاز السوفت ستارتر للمحركات الكهربائية ذو القدرات العالية، هو التخلص من تيار الإقلاع العالي لحظة التشغيل، ولكن إذا تم توصيل المحرك بالطريقة المباشرة DOL، سوف يتسبب ذلك في توليد تيار عالي جداً لحظة الإقلاع تتراوح من 3 إلى 8 أضعاف التيار الطبيعي لحظة التشغيل.

بينما في طريقة ستار دلتا تحدث مشكلة وجود الارتفاع النبضي للتيار لحظة التحول من ستار إلى دلتا، لذلك يعد جهاز السوفت ستارتر الخيار الأمثل مقارنة مع الطرق التقليدية في حل ومعالجة مشكلة ارتفاع التيار بشكل نهائي. ويستخدم مع المحركات ذو القدرات العالية التي تتكرر فيها عدد مرات التشغيل والفصل وبها تيار إقلاع عالي جداً، بينما مع المحركات الصغيرة نستخدم التوصيل المباشر أو ستار دلتا حسب القدرة.

طرق توصيل جهاز المقلع الناعم (سوفت ستارتر)
طرق توصيل جهاز المقلع الناعم (سوفت ستارتر)

فكرة عمل السوفت ستارتر

يقوم جهاز المقلع الناعم أو السوفت ستارتر بالتحكم في الجهد المغذي للمحرك الكهربائي تدريجياً بواسطة عنصر الثايرستور SCR على فترة زمنية محددة (وهذه الفترة قد تكون 10 ثواني- 20 ثانية- 30 ثانية وأكثر حسب قدرة المحرك الكهربائي) حتى يصل إلى كامل سرعته.

وبذلك يتخلص الجهاز من تيار الإقلاع العالي، وبالتزامن مع انتهاء الفترة الزمنية ووصوله للسرعة الكاملة، يدخل الكونتاكتور الالتفافي بالدائرة مع خروج وحدة الثايرستور عن العمل، وبهذا يستمر عمل المحرك بكامل قدرته دون حدوث أي تغيرات مفاجئة بالتيار أو العزم.

ملحوظة مهمة: يعمل السوفت ستارتر في الغالب على تشغيل المحرك بشكل تدريجي وبنعومة فقط، ولكن هناك أجهزة مخصصة تعمل على التشغيل والإيقاف التدريجي معاً.

آلية عمل عنصر الثايرستور
آلية عمل عنصر الثايرستور
مخطط توصيل سوفت ستارتر (المقلع الناعم)
مخطط توصيل سوفت ستارتر (المقلع الناعم)

مميزات استخدام جهاز السوفت ستارتر

  • تخفيض تيار الإقلاع لحظة تشغيل المحرك إلى قيمة يمكن للملفات تحملها.
  • يحافظ على استقرار جهد شبكة الكهرباء.
  • يساهم في توفير الطاقة الكهربائية المغذية للمحرك.
  • مع التخلص من تيار الإقلاع العالي، يمكنك توصيل كابل بمساحة مقطع صغير ومناسب حسب قدرة المحرك.
  • سهول توصيله ولا يحتاج إلى الكثير من التوصيلات كـ دائرة ستار دلتا.
  • يعمل على زيادة سرعة المحرك بشكل تدريجي وناعم، بعكس دائرة ستار دلتا.

بهذا نكون قد وضعنا لكم في مقال ما هو السوفت ستارتر وفكرة عمله؟ بعض المعلومات التعريفية عنه، ولماذا يستخدم، وما مميزاته عن الطرق التقليدية (دائر ستار دلتا/ التوصيل المباشر) المتبعة في توصيل المحرك الكهربائي.

اقرأ أيضاً:

المصادر والمراجع:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى