الطاقة الشمسية

أهم الفروق بين منظم PWM و MPPT

أهم الفروق بين منظم PWM و MPPT، نقدم لكم في هذا المقال أهم الفروق بين الأنواع المختلفة لمنظمات الشحن المستخدمة في منظومة الطاقة الشمسية.

يتمثل وظيفة منظم الشحن بشكل أساسي في تنظيم عملية شحن البطارية بأفضل الإمكانيات دون أي زيادة أو نقصان في الشحن، كما يتوفر نوع منظم شحن يعمل على استغلال الطاقة الكهربائية التي تنتجها الألواح الشمسية بأقصى كفاءة ممكنة.

في هذا الموضوع الهام سوف نتطرق لكم بتوضيح أهم الفروق بين منظم PWM و MPPT.

أهمية منظم الشحن في منظومة الطاقة الشمسية

  • يعمل على توفير الطاقة اللازمة لشحن البطاريات ضمن نطاق الجهد والتيار المناسبين.
  • يؤمن الحماية والرقابة اللازمة لكافة عناصر منظومة الطاقة الشمسية من حيث تنظيم الجهد والتيار ومن التيارات العكسية أيضاً.
  • يعمل منظم الشحن على عزل الألواح الشمسية عن النظام عند غياب مصدر الشمس أو حلول الظلام.
  • يمكن برمجته ليتوافق مع معطيات نظام الطاقة الشمسية المتوفر لديك.

أنواع منظمات الشحن

هناك نوعين رئيسين من منظمات الشحن متوفرين في الاسواق وهما:

  • منظم الشحن نوع PWM: هو الأقدم والذي تم استخدامه منذ بدء استخدام الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية على شكل تيار مستمر DC.
  • منظم الشحن نوع MPPT: هو الأحدث، ويتميز عن النوع الأول بأنه يعمل على زيادة كفاءة منظومة الطاقة الشمسية وهو السبب الرئيسي في تطور واتساع منظومة الطاقة الشمسية لدرجات.

وفي وقتنا الحالي تم دمج منظم الشحن والانفرتر والشاحن بجهاز واحد مع شاشة للبرمجة ولتوضيح كافة البيانات الكهربائية.

منظم الشحن نوع PWM

يعتمد مبدأ عمله على تقليص جهد الألواح الشمسية إلى جهد النظام الشمسي المناسب لشحن البطاريات بالكامل، ولكن العيب في هذا النوع أنه يتسبب في فقد أو إضاعة كمية من الطاقة المنتجة المرتبطة بجهد ويتار الألواح الشمسي، وبالتالي تقل كفاءة النظام.

حيث يتميز نوع PWM برخص الثمن مقارنة مع نوع MPPT، ولكن يفضل استخدامه في أنظمة الطاقة الصغيرة وأن يكون جهد الألواح قريب من جهد المنظم.

علاقة منظم الشحن نوع PWM مع منظومة الطاقة الشمسية
علاقة منظم الشحن نوع PWM مع منظومة الطاقة الشمسية

من خلال المخطط والمنحنى اعلاه نلاحظ بأن الطاقة التي نستفيد منها عند تركيب لوح شمسي باستطاعة 250 واط هو100  واط فقط عند فولتية 12 فولت، وذلك بتقليص الجهد إلى 12V مع ثبات التيار، بالتالي تصبح باقي الطاقة مهدرة دون الاستفادة منها عند تركيب منظم شحن نوع PWM.


اقرأ أيضاً


منظم الشحن نوع MPPT

يعد الجهاز الأكثر تطوراً وكفاءة من نوع PWM، حيث يعتمد فكرة عمله على استغلال أقصى طاقة ممكنة من الألواح الشمسية وذلك بخفض قيمة الجهد بما يتناسب مع جهد المنظم مع رفع قيمة التيار، مما يؤدي لزيادة الكفاءة والأداء داخل منظومة الطاقة الشمسية.

علاقة منظم الشحن نوع MPPT مع منظومة الطاقة الشمسية
علاقة منظم الشحن نوع MPPT مع منظومة الطاقة الشمسية

من خلال المخطط والمنحنى اعلاه نلاحظ بأن منظم الشحن نوع MPPT يقوم باستغلال أقصى قدر ممكن من طاقة الألواح الشمسية. حيث قام منظم الشحن نوع MPPT بالاستفادة من كامل الطاقة المنتجة من الألواح الشمسية.

بمعنى عند خفض قيمة الجهد إلى 12 فولت على حساب رفع قيمة التيار من 7.8 أمبير إلى 20.8 أمبير، فإن الطاقة الإجمالية للوح الشمسي تبقى كما هي 250 واط.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى