كهرباء عامة

ما هو التيار الكهربائي

ما هو التيار الكهربائي، يعتبر التيار الكهربائي أحد أهم الوحدات الأساسية المستخدمة في مجال الكهرباء والإلكترونيات، ويتكون التيار الكهربائي من شحنات تتحرك عبر موصل، ويكون التيار الكهربائي على شكل تيار متردد أو تيار مستمر، تابعوا معنا للتعرف على ما هو التيار الكهربائي وأهميته في الدوائر الكهربائية والإلكترونية.

ما هو التيار الكهربائي

يعد التيار الكهربائي (بالإنجليزية: Electrical Current) أحد عناصر الوحدات القياسية الكهربائية، ويعرف التيار على أنه عبارة عن سيل من الإلكترونات الحرة تتحرك من نقطة لأخرى عبر موصل. ولكي تتحرك هذه الالكترونات لا بد من وجود مصدر قوة يؤثر عليها، ويمكن الحصول عليها من مصدر الطاق الكهربائية كالبطارية مثلاُ. ويمكن القول أن تدفق شحنات الإلكترونات داخل الموصل مشابه تماماً بتدفق داخل الأنبوب.

وحدة قياس التيار الكهربائي

إن وحدة قياس التيار الكهربائي هي الأمبير ويرمز لها بالرمز (A)، وتقاس شدة التيار في الدوائر الكهربائية بوحدة بواسطة جهاز يسمى الأميتر. ونذكر بأن جهاز قياس التيار (الأمبير) يجب أن يوصل على التوالي عند قياس أي مسار للتيار داخل الدائرة الكهربائية.


اقرأ أيضاً


أنواع التيار الكهربائي

يصنف التيار الكهربائي في أغلب الدوائر الكهربائية والإلكترونية إلى نوعين وهما:

  • التيار الكهربائي المتردد

هو التيار الذي يتغير قيمته واتجاهه، ويتم توليده من محطات التوليد والمولدات الكهربائية على شكل موجة جيبية، ويتم استخدام التيار المتردد في الشركات الصناعية والمنازل.

شكل موجة التيار المتردد
شكل موجة التيار المتردد

وما يميز التيار المتردد هو إمكانية رفع أو خفض جهده باستخدام المحولات الكهربائية، كما أن عملية إنتاجه غير مكلف مثل التيار المستمر، لكنه يتطلب المزيد من عزل الموصل عند رفع الفولت إلى قيم كبيرة مثل خطوط الضغط العالي، كما أن التيار المتردد يمكنه التسبب في الصدمات الكهربائية والحرائق عندما يكون التيار المتولد عالي.

  •  التيار الكهربائي المستمر

هو تيار ثابت القيمة بمعنى إذا كان لدينا بطارية بقيمة 5 فولت فإن فرق الجهد بين طرفيها تبقى على نفس القيمة وهي 5 فولت، وثابت الاتجاه بمعنى الموجب يبقى موجب دائماً والسالب يبقى سالب دائماً ولا يتغيران، ومن الأمثلة على التيار المستمر البطاريات والشواحن.

شكل خرج التيار المستمر
شكل خرج التيار المستمر

يتميز التيار الكهربائي المستمر بإمكانية تخزينه داخل البطاريات على شكل تفاعلات كيميائية، كما أنه يحتاج فقط إلى موصلين بدلاً من ثلاث موصلات، وعلى الرغم من هذه المزايا الهامة ألا أن هناك بعض العيوب وهي أن التيار المستمر لا يمكن رفع أو خفض جهده عن طريق محولات الطاقة، كما لا يمكن إنتاجه عن طريق المولدات.

المصادر والمراجع

صلاح أحمد

صلاح أحمد، كاتب محتوى متخصص في مجال الكهرباء وأنظمة الطاقة الشمسية والإلكترونيات والتبريد والتكييف، أحمل درجة علمية في المجال وأمتلك خبرات عملية متنوعة في المجالات المذكورة، أنا هنا لإفاتدكم ضمن فريق فولتيات.

مقالات ذات صلة

‫38 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى