التحكم الكهربائي

التحكم بإنارة المصابيح المنزلية (تلقائي ويدوي)

التحكم بإنارة المصابيح المنزلية (تلقائي ويدوي)، لعل البعض قد يحتاج إلى طريقة للتحكم في إنارة مصابيح الإنارة الخارجية ليلاً وفصلها مع بروز النهار، مع إمكانية التحكم اليدوي في حال أردنا تشغيل المصابيح يدوياً.

سنتعرف في هذا المقال على كيفية بناء دائرة كهربائية للتحكم بإنارة المصابيح المنزلية بشكل تلقائي بواسطة الخلية الضوئية، أو يدوياً بواسطة مفتاح مفرد.

الخلية الضوئية

تعد الخلية الضوئية المسؤولة عن تشغيل مصابيح الإنارة ليلاً وإطفاءها نهاراً بشكل تلقائي، بالتالي لا بد من وجود الخلية الضوئية بدائرة التحكم الكهربائي، حيث تحتوي الخلية الضوئية من الداخل على لوحة إلكترونية مكونة من العناصر الإلكترونية التالية: مقاومة ضوئية LDR – وترانزستوات- ومقاومات- ودايودات- وريلية، وغير ذلك لتكوين دائرة خلية ضوئية تؤدي وظيفة وصل وفصل التيار الكهربائي عن مصابيح الإنارة بناء على حالة الضوء الساقط على سطح المقاومة الضوئية.

وعادة تأتي مع الخلية الضوئية ورقة مرسوم عليه مخطط التوصيل، وفي الغالب يكون السلك الأسود الفاز- السلك الأبيض نيوترال- السلك الأحمر حمل، وقد تختلف طريقة توصيل الألوان، ولهذا عليك دائماً مراجعة مخطط توصيل الخلية للتأكد من طريقة التوصيل الصحيح والمعتمد.

اقرأ أيضاً: طريقة التحكم بمضخة مياه 3 فاز (يدوي- أوتوماتيكي)

التحكم بإنارة المصابيح المنزلية (تلقائي ويدوي)

بداية سنتعرف على المكونات المستخدمة في تصميم دائرة كهربائية للتحكم في إنارة المصابيح المنزلية بشكل تلقائي أو يدوياً، ومن هذه الأدوات المستخدمة في دائرة التحكم:

  • الخلية الضوئية (photocell sensor).
  • مفتاح مفرد.
  • مصابيح إنارة 220 فولت أو 110 فولت.
  • أسلاك للتوصيل.
مخطط التحكم بمصابيح الإنارة المنزلية (يدوي وأوتوماتيكي)
مخطط التحكم بمصابيح الإنارة المنزلية (يدوي وأوتوماتيكي)

اقرأ أيضاً: توصيل تايمر 24 ساعة لتشغيل محرك كهربائي (1 فاز)

المصادر والمراجع: ترجمة خاصة من مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى