كهرباء عامة

كيفية قياس ضغط الفريون مع الأمبير واكتشاف الأعطال

كيفية قياس ضغط الفريون مع الأمبير واكتشاف الأعطال، موضوع مهم لكل فني تبريد وتكييف يشرح فيه عن الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الفريون مع الأمبير، وكيف يمكن اكتشاف أعطال نقص الفريون أو زيادته بواسطة مقياس ضغط الفريون وفاحص الأمبير.

سنتعرف في مقال كيفية قياس ضغط الفريون مع الأمبير واكتشاف الأعطال على أهم النقاط التي يجب مراعاتها، وما التداعيات التي لا بد من الانتباه لها، والخطوات التي يجب تتبعها لقياس ضغط الفريون وفحص أمبير المكيف.

كيفية قياس ضغط الفريون مع الأمبير

بداية يجب أن تتعرف على الوحدات المستخدمة في قياس حجم المكيف، وقد تكون بوحدة الطن أو الحصان أو البي تي يو (BTU)، إليك خطوات قياس ضغط الفريون مع الأمبير:

  • الكشف عن علبة تجميع كهرباء الوحدة الخارجية.
  • تشغيل المكيف على السرعة العالية حتى تحصل على نتائج دقيقة.
  • وضع جهاز فحص الأمبير (كلامب ميتر) على خط الفاز.
  • نستخدم ساعة الضغط المنخفض وذلك بربط الخرطوم الأزرق مع خط الخدمة بسرعة حتى لا يتسرب الفريون.
  • يبدأ مؤشر مقياس ضغط الفريون في الارتفاع حتى قيمة معينة وبشكل تدريجي، ننتظر في حدود 5 دقائق حتى نحصل على قيمة دقيقة لضغط الفريون ومعرفة هل الفريون دقيق أم لا.
  • بعد مدة 5 دقائق سوف تظهر لنا قيمة قراءة ضغط فريون R410 ثابتة في حالتها الطبيعية لمكيف 1 طن.
  • أقصى ضغط لفريون R410 هو 140psi وأدنى ضغط 120psi، وإذا انخفضت قيمة الضغط عن 120 فهذا يعني وجود تسريب، وإذا زادت عن 140 يعني وجود شحنة زائدة، وننوه إلى أن حرارة الجو تؤثر بزيادة ونقص الفريون، بمعنى أنه في فترة الظهيرة ستلاحظ أن ضغط الفريون عالي والأمبير مرتفع بنسبة بسيطة، وهذا طبيعي.

لكن كيف يمكن تحديد أو اكتشاف مشاكل نقص أو زيادة الفريون باستخدام مقياس الضغط المنخفض وجهاز فاحص الأمبير (كلامب ميتر)، تابعوا قراءة المقال.

الأدوات المستخدمة في قياس ضغط الفريون والأمبير واكتشاف الأعطال
الأدوات المستخدمة في قياس ضغط الفريون والأمبير واكتشاف الأعطال

اكتشاف أعطال نقص وزيادة الفريون

حالة نقص الفريون وانخفاض الأمبير

إذا وجدنا أن ضغط الفريون منخفض والأمبير منخفض بنسبة بسيطة (نصف أمبير تقريباً)، فإن هذا العطل له عدة احتمالات غير نقص الفريون قد تكون بالوحدة الداخلية، منها:

  • الفلاتر أو الوحدة الداخلية متسخة.
  • المروحة الداخلية ضعيفة.
  • توقف المروحة عن العمل.
  • وجود ثلج على خط السحب يدل على اتساخ الوحدة الداخلية.

ملحوظة: الأعطال أعلاه يجب تفقدها قبل أن تقوم بزيادة الفريون، حتى لا تحمل على الماتور املأ في حل مشكلة النقص في الفريون.

حالة زيادة الفريون وزيادة الأمبير

هنا يجب التأكد من سرعة المروحة الخارجية ومكثف المروحة، وتنظيف الوحدة الخارجية جيداً، ثم تشغيل المكيف والانتظار عدة دقائق حتى تحصل على نتيجة مستقرة.

ولكن إذا كان ضغط الفريون منخفض أو أقل من المطلوب، والأمبير مرتفع، هنا المشكلة قد تكون انسداد في الكابلاري، لذلك يجب تغيير الكابلاري بنفس المقاس وفلتر الفريون أيضاً في حال وجودها بدائرة التكييف، ولإجراء هذه العملية تحتاج إلى تفريغ الفريون من المكيف وتغيير الكابلاري بنفس المقاس، وعمل فاكيوم (تفريغ)، وشحن المكيف بالفريو، وفحصه للتأكد من عدم وجود تسريب.

ملحوظة مهمة جداً: قبل أن تقوم بزيادة أو نقص الفريون، تأكد من نظافة الوحدة الداخلية والخارجية، ومن سرعة المروحة الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضاً: أسباب تراكم الثلج على أنبوب السحب للمكيف وعلاجها؟

المصادر والمراجع:

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى