بطاريات

كيف تحسب عدد ساعات شحن البطارية؟

كيف تحسب عدد ساعات شحن البطارية؟ قد نحتاج إلى تحديد عدد الساعات اللازمة لشحن البطاريات الكهربائية باستخدام قانون واحد فقط.

تابعونا على الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد من مقالات فولتيات.

قانون تحديد عدد ساعات الشحن

يمكن ببساطة حساب عدد الساعات التي يستغرقها الشاحن حتى يشحن البطارية بالكامل باستخدام الصيغة التالية:

وقت الشحن= سعة البطارية ÷ تيار الشحن

وتقاس سعة البطارية بوحدة أمبير- ساعة (Ah)، بينما تيار الشحن بوحدة الأمبير (A).

charge time = battery capacity (Ah) ÷ charge current (A)

القانون أعلاه للبطاريات التي تقاس سعتها بوحدة Ah، لكن في حال كانت سعة البطارية بوحدة الملي أمبير كبطاريات الهواتف الذكية، عندها سوف تسحب باستخدام وحدة الملي أمبير كالتالي:

وقت الشحن= سعة البطارية (mAh) ÷ تيار الشاحن (Ah)

مستويات شحن البطارية
مستويات شحن البطارية

كيف تحسب عدد ساعات شحن البطارية؟

مثال 1:

بطارية كهربائية بسعة 100Ah وفرق جهد 12 فولت، وتيار الشاحن المتوفر 10 أمبير، احسب عدد الساعات التي يستغرقها الشاحن الكهربائي لكي يشحن البطارية بالكامل، علماً أن البطارية مفرغة بالكامل؟

وقت الشحن= سعة البطارية ÷ تيار الشحن

= 100 ÷ 10

= 10 ساعات

إذاً البطارية تحتاج إلى 10 ساعات حتى تشحن بالكامل بواسطة شاحن بتيار 10 أمبير، ولكن إذا تم تغيير الشاحن بتيار 20 أمبير بدلا من 10 أمبير، حينها ستنخفض عدد ساعات الشحن إلى النصف، أي إلى 5 ساعات بدلاً من 10 ساعات، بالتالي فإن عملية الشحن ستكون أسرع.

ملحوظة مهمة: لكل بطارية قيمة تيار شحن قصوى تتحملها، فلا يصح توصيل شاحن 20 أمبير لشحن بطارية بسعة 9 أمبير مثلاً بغرض الشحن في ساعة واحدة فقط، وأن فعلت ذلك سوف تسبب في تلف البطارية.

يشار إلى أن هناك بطاريات تدعم الشحن السريع كبطاريات الليثيوم أيون ذات السعات العالية المخصصة لأنظمة الطاقة الشمسية، وقد تم تصنيعها للتخلص من مشكلة الشحن البطيء، والتأكد من شحنها بالكامل في غضون ساعات وجود أشعة الشمس.

نأمل أن يكون قد نال استحسانك ما تم عرضه لموضوع حساب عدد ساعات شحن البطاريات الكهربائية، إن راودك أي استفسار اترك لنا تعليق.

اقرأ أيضاً:

المصدر:

  • مواقع إلكترونية
  • atlib

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى