الطاقة الشمسية

أهم 5 شروط عليك تحديدها عن منظم الشحن الشمسي

أهم 5 شروط عليك تحديدها عن منظم الشحن الشمسي، هناك عدة شروط لا بد من تحديدها قبل شراء أي لوح شمسي، حتى تعرف اللوح الشمسي المطلوب، إضافة للعدد، كذلك طريقة التوصيل.

سنتعرف في هذا المقال على أهم 5 شروط تحديدها عن منظم الشحن الشمسي ومقارنتها مع بيانات اللوح الشمسي، ومعرفة العدد اللازم مع طريقة التوصيل المناسب.

أهمية قراءة بيانات منظم الشحن الشمسي

يمكن بواسطة بيانات منظم الشحن الشمسي تحديد قدرة اللوح المطلوب، واختيار العدد بناء على إجمالي استطاعة المنظم، وكذلك اختيار التوصيل المناسب بما يتوافق مع الجهد التشغيلي والقصوى عند الدارة المفتوحة، أيضاً أقصى تيار Imp.

بالتالي لا يمكن الاستغناء عن أي مرجع، والاعتماد على الشراء العشوائي دون الرجوع إلى بيانات كلاً من اللوح الشمسي ومنظم الشحن، واختيار الأنسب بما يتلائم مع كلهما.

يشار إلى أن الشركات المعتمدة تضع كتيب خاص بكل جهاز منظم شحن أو انفرتر شمسي، يحتوي على كافة التفاصيل من حيث البيانات، وطريقة التعامل معه على أرض الواقع.

أهم 5 شروط عليك تحديدها عن منظم الشحن الشمسي

الشرط الأول: مجال الجهد التشغيلي

هذا الشرط متوفر في منظمات الشحن نوع MPPT، وليست في منظمات PWM، لأنه مصمم ليتعامل مع نطاق محدد من إجمالي جهد الألواح الشمسية، ولكل موديل له مجال جهد تشغيلي خاص به، لذلك عليك قراءة بيانات كل موديل على وجه الخصوص.

بواسطة هذا الشرط يمكن تحديد عدد الألواح المطلوب توصيلها على التوالي بحيث تحصل على إجمالي جهد Vmp في منتصف المجال.

الشرط الثاني: جهد Voc القصوى لمنظم الشحن

تأكد تماما من أن إجمالي جهد الألواح الشمسية عند Voc أقل من القيمة القصوى لمنظم الشحن، بمعنى إذا كان جهد المنظم القصوى عند Voc يساوي 50 فولت دي سي، عندها يجب التأكد من أن إجمالي جهد الألواح أقل من القيمة القصوى.

الشرط الثالث: دخل التيار القصوى

بمعلوميه أقصى تيار يتحمله المنظم، يمكنك تحديد عدد الألواح أو سترينجات الألواح المراد توصلهما على التوازي، كما نعلم أن توصيل التوازي للألواح يزيد من إجمالي التيار الكلي.

بمعنى إذا كانت قيمة تيار الدخل القصوى لمنظم ما 18 أمبير وتيار اللوح الشمسي الواحد كان 7.5 أمبير، عندها يمكن توصيل كل لوحين على التوازي لتحصل على مجموع كلي (7.5+7.5= 15 أمبير)، وهي قيمة أقل من القيمة القصوى 18 أمبير.

الشرط الرابع: استطاعة منظم الشحن الشمسي

بالتزامن مع تحديد جهد وتيار الألواح، تأكد من أن إجمالي استطاعة الألواح الشمسية تصل إلى حدود القيمة القصوى لمنظم الشحن.

معنى ذلك، إذا وجدت أن استطاعة منظم الشحن الشمسي يساوي 600 وات، عندها عليك تركيب ألواح شمسية بإجمالي استطاعة 600 وات أو أقل.

الشرط الخامس: جهد النظام وتيار الشحن القصوى

شرط مهم جداً، نظراً لوجود ثلاث جهود للأنظمة الشمسية وهي 12 فولت و24 فولت و48 فولت، وجميعهم دي سي، وأن كل منظم يعمل على جهد معين، وبعضها قد يعمل على نظامين.

بالتالي لا بد من تحديد جهد النظام الشمسي بناء على جهد البطاريات الكهربائية، وقدرة الأحمال المراد تشغيلها بالنظام. كذلك تحديد تيار الشحن القصوى بناء على السعة الأمبيرية الكلية لعدد البطاريات المتصلة بالنظام.

ومن هنا لا بد من معرفة إجمالي جهد البطاريات المتصلة وسعتها الأمبيرية، حتى يمكن للنظام شحنها بواسطة المنظم بشكل كامل خلال مدة وجود أشعة الشمس.

نأمل أن يكون قد نال استحسانك ما تم عرضه عن أهم 5 شروط عليك تحديدها عن منظم الشحن الشمسي، إن راودك أي استفسار اترك لنا تعليق.

بيانات منظم شحن شمسي
بيانات منظم شحن شمسي

اقرأ أيضاً:

المصدر:

صلاح أحمد

صلاح أحمد، كاتب محتوى متخصص في مجال الكهرباء وأنظمة الطاقة الشمسية والإلكترونيات والتبريد والتكييف، أحمل درجة علمية في المجال وأمتلك خبرات عملية متنوعة في المجالات المذكورة، أنا هنا لإفاتدكم ضمن فريق فولتيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى