التحكم الكهربائي

أهم ما يجب أن تعرفه عن دوائر ستار دلتا

أهم ما يجب أن تعرفه عن دوائر ستار دلتا، تستخدم دائرة ستار دلتا بهدف تخفيض تيار البدء العالي الذي يحدث لحظة بدء تشغيل المحرك الكهربائي وقد يصل هذا التيار إلى 7 أضعاف تيار المحرك المقنن.

ولتجنب تيار الإقلاع العالي جاءت أهمية توصيل ملفات المحرك 3 فاز على شكل ستار أولاً (Y) ثم دلتا (Δ)، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب أن تكون على دراية تامة بها أثناء توصيل دائرة ستار دلتا.

دائرة ستار دلتا

من المعلوم أن دائرة ستار دلتا تحتاج إلى 3 كونتاكتور وتايمر ريليه للتبديل من ستار إلى دلتا بعد انتهاء مدة توصيل المحرك على شكل ستار، وعادة يكون مدة توصيل المحرك ستار بالثواني لتجاوز تيار البدء.

حيث تعمل دائرة ستار على خفض التيار عنه بنسبة الثلث عن دائرة الدلتا، لأن جهد الخط بدائرة ستار يساوي جذر 3 من جهد الفاز، في حين تيار الخط يساوي تيار الفاز.

وفي توصيل الدلتا يتساوى جهد الخط مع جهد الفاز، في حين تيار الخط يساوي جذر 3 في تيار الخط.

وتستخدم دوائر ستار دلتا للمحركات الكهربائية 3 فاز ذات القدرات التي تزيد عن 7 حصان، ويكتب على جسم المحرك جهد وتيار المحرك في توصيله الدلتا وتوصيله ستار.

دائرة القوى لستار دلتا
دائرة القوى لستار دلتا

أهم ما يجب أن تعرفه عن دوائر ستار دلتا

إليك أهم النقاط التي لا بد أن تكون على دراية تامة بها قبل توصيل المحرك ستار دلتا:

  • تأكد من عدم نزول كونتاكتور ستار وكونتاكتور دلتا في آن واحد.
  • التأكد من توصيل أطراف المحرك بالترتيب، بحيث أنه عند غلق الكونتاكتور الرئيسي وكونتاكتور دلتا يتصل الفاز الواحد من بداية ملف وبداية ملف آخر، وأن حدث خطأ في التوصيل فإن ذلك يتسبب في سحب تيار عالي جداً يؤدي إلى احتراق المحرك وإتلاف الكونتاكتورين.
  • يراعي أن يكون متوسط زمن التبديل من ستار إلى دلتا 20 ثانية، ويختلف مدة الزمن تبعاً لقدرة المحرك وسرعته، بمعنى كلما زادت قدرة وسرعة المحرك كلما احتاج إلى مدة أطول حتى يأخذ سرعته الكاملة.
  • لا يجب تحميل المحرك عند الحمل الكامل خلال تشغيله ستار.
  • في الدوائر الخاصة بالقدرات العالية لا ينصح بنزول كونتاكتور الدلتا فور فصل التيار عن كونتاكتور الستار، بل يفضل أن يكون بين فصل كونتاكتور ستار ونزول كونتاكتور الدلتا أجزاء من الثانية وليس أكثر.
  • إذا تم توصيل الاوفرلود داخل دائرة الدلتا (بعد الكونتاكتور الرئيسي)، يجب أن يضبط على تيار المحرك وهو يعمل دلتا ÷ 3√.
  • إذا تم وضع الاوفرلود في بداية دائرة القوى قبل الكونتاكتور الرئيسي (خارج دائرة الدلتا)، يضبط على شدة تيار المحرك وهو يعمل دلتا بالكامل.
  • يتم اختيار كونتاكتور الدلتا على أساس قيمة تيار المحرك وهو يعمل ستار.
  • يختار كونتاكتور ستار على أساس تيار المحرك دلتا مقسوم على 3.

اقرأ أيضاً:

المصدر: وجيه جرجيس+ electrical technology

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى