التحكم الكهربائي

لماذا توصل بعض المحركات الكهربائية 3 فاز ستار دلتا؟

لماذا توصل بعض المحركات الكهربائية 3 فاز ستار دلتا؟ سؤال مهم قد يتم طرحه في المقابلات أو في التدريس عن السبب المباشر وراء توصيل بعض المحركات الكهربائية 3 فاز ذو القدرات المنخفضة والمتوسطة على شكل ستار دلتا.

مواضيع قد تهمك:

دوائر القوى والتحكم لمحركات ستار دلتا

من المعلوم أن كل محرك به روزته خاصة به يتم توصيله على شكل ستار أو دلتا تبعاً لقيمة مصدر التيار والفولت المسجل على يقظة المحرك، ويعمل المحرك على تلك التوصيله دائماً بكامل قدرته من البداية.

ولكي توصل المحرك على ستار لحظة تشغيله، ومن ثم تحوله ليستمر في العمل على دلتا، تحتاج إلى دائرة قوى ودائرة تحكم بهما الأدوات الكهربائية الآتية: الكونتاكتورات- الاوفرلود- القواطع الكهربائية- ومفاتيح التشغيل والإيقاف- مؤقت زمني.

دائرة القوى لستار دلتا
دائرة القوى لستار دلتا

لماذا توصل بعض المحركات الكهربائية 3 فاز ستار دلتا؟

إن الهدف الأساسي من توصيل بعض المحركات الكهربائية 3 فاز على شكل ستار دلتا هو تخفيض تيار الإقلاع لحظة بدء الدوران، من أجل حماية ملفات المحرك الكهربائي، فكلما زادت قدرة المحرك الكهربائي، فإن قيمة تيار البدء تزداد لتصل إلى أكثر من خمس أضعاف القيمة المسجلة على اليقظة، وهذا ينتج عنه ارتفاع في درجة حرارة الملفات الداخلية مؤدياً إلى احتراق المحرك.

بالتالي تم إيجاد حل ذلك بتوصيل المحرك على شكل ستار بداية التشغيل، وبعد عدة ثواني معدودة يتم توصيله على شكل دلتا ويستمر بالعمل إلى أن يتم فصل مصدر التغذية عنه.

والغرض من توصيل المحرك على شكل ستار ومن ثم دلتا، أنه لحظة توصيله ستار يبدأ المحرك في الدوران بقيمة فولت أعلى من قيمة فولت دلتا لتخفيض شدة التيار، وبعد أن يأخذ المحرك كامل سرعته يتم لحظياً تغيير التوصيله من ستار إلى دلتا أثناء دوران المحرك والعمل بكامل طاقته. علماً بأن فولت المصدر يجب أن يتساوى مع فولت المحرك وهو يعمل دلتا.

اقرأ أيضاً: الفرق بين دائرة ستار ودائرة دلتا

المصادر والمراجع:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى