التبريد والتكييف

ما هو ريلية التيار؟

ما هو ريلية التيار؟ قد يسمع الكثير عن عنصر يستخدم في الثلاجات يركب بالتحديد مع أطراف الضاغط أو الكباس.

ما هو ريلية التيار؟

ريلية التيار (بالإنجليزية: Current Relay) هو عنصر كهربائي يعمل على توصيل ملف التقويم لحظة بدء تشغيل الضاغط فقط، ثم يفصله بعد انخفاض تيار البدء العالي ويستمر الضاغط في العمل خلال ملف التشغيل فقط دون التقويم.

يقوم بتوصيل ملف التشغيل مع ملف التقويم خلال لحظة بدء التشغيل، ومن ثم يفصل ملف التقويم بعد أقل من ثانية ويستمر الضاغط في العمل بملف التشغيل فقط دون ملف التقويم.

ريلية التيار لضاغط الثلاجة
ريلية التيار لضاغط الثلاجة

مكونات ريلية التيار الخاص بالضواغط

يتكون ريليه (ريلاي) التيار من أطراف تلامس (كونتاكت) وملف، إذ يحتوي الكونتاكت على قلب حديدي بداخل الملف بحيث يكون ساقط لأسفل إذا لم يكن هناك تيار مار به، عندها يكون الكونتاكت غير موصل (مفتوح)

في حين مرور تيار في الملف يتولد مجال مغناطيسي، فإذا كان هذا التيار ضعيف فلا يؤثر في شيء لأن المجال المغناطيسي ضعيف وغير كافي لجذب نقاط التلامس.

ولكن إذا مر تيار عالي عبر الملف يتولد مجال مغناطيسي قوي محدثاً في جذب القلب الحديدي لأعلى بالتالي يتلامس طرفي الكونتاكت ويوصل (يغلق).

وعندما ينخفض التيار مرة أخرى ينخفض المجال المغناطيسي، بالتالي يسقط القلب الحديدي لأسفل بثقله لفصل الكونتاكت.

أطراف ريلية التيار للضاغط
أطراف ريلية التيار للضاغط

اقرأ أيضاً: الفرق بين ملف التقويم وملف التشغيل

خطوات عمل ريلية ضاغط الثلاجة

  • يكون ريلاي الأمبير في حال فصل في وضعه الطبيعي، هذا يعني أن ملفات التقويم غير متصلة.
  • عند تغذية ريليه الأمبير بالتيار، فإن الضاغط لن يعمل لأن ملفات التشغيل لن تستطيع البدء في تقويم الضاغط وحدها وذلك نظراُ لوجود تيار عالي في ملفات التشغيل، قد يكون 4 أمبير على سبيل المثال، وهنا نستفيد من ريلية التيار الذي بدوره يقوم بإنشاء مجال مغناطيسي قوي
  • نتيجة المجال المغناطيسي القوي ينجذب القلب الحديدي لأعلى، محدثاً في غلق الكونتاكتور (متصل)، فتتصل ملفات التقويم مع ملفات التشغيل لتساعد في تقويم الضاغط ليبدء في الدوران.
  • مع بدء دوران الضاغط أو الكباس تسحب ملفات التقويم أمبير حالي وليكن 5 أمبير، في حين الأمبير المار في ملفات التشغيل ينخفض من 4 أمبير إلى 1 أمبير، وهذا يعني أن الأمبير المار في ملف الريليه 1 أمبير فقط بالتالي ينخفض المجال المغناطيسي في الملف، فيسقط القلب الحديدي لأسفل ويفصل الكونتاكت وتفصل ملفات التقويم.
  • بعد فصل ملفات التقويم من الدائرة يستمر الضاغط في العمل بملفات التشغيل فقط مع سحب منخفض للأمبير.
مراحل عمل ضاغط الثلاجة بواسطة ريلية التيار
مراحل عمل ضاغط الثلاجة بواسطة ريلية التيار

ملخص عمل ريلية التيار

يقوم ريلاي التيار بتوصيل ملفات التقويم لحظة توصيل الضاغط بالتيار الكهربائي، وبعد أن ينخفض التيار المار في ملفات التشغيل يقوم الريليه بإخراج ملفات التقويم عن دائرة الضاغط.

وتتم هذه العملية خلال مدة بسيطة من خلال إنشاء مجال مغناطيسي قوي وضعيف بملف الريلية، بحيث إذا كان المجال ضعيف لن يسمح بتوصيل ملفات التقويم، وإذا كان المجال قوي سوف يقوم بتوصيل ملفات التقويم، مع التوصيل الدائم لملفات التشغيل.

كيف يتم ربط ريلية التيار بالكباس؟

يتم ربط أو توصيل ريلاي التيار بوصل طرفيه مع طرفي الضاغط (طرف التقويم وطرف التشغيل)، وتوصيل الطرف المشترك مع خط النيوترال في حال كان خط الفاز متصل مع طرف المشترك للضاغط.

اقرأ أيضاً:

المصدر: أفكار التبريد والتكييف

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى