الطاقة الشمسية

أيهما الأكثر إنتاجية: ألواح Bifacial أم ألواح Monofacial

أيهما الأكثر إنتاجية: ألواح Bifacial أم ألواح Monofacial، بالرغم من أن ألواح Bifacial مرتفع الثمن لكن ليس بالكثير مقارنة بالألواح الأحادية Monofacial.

الألواح الشمسية ثنائية الأوجه (Bifacial) تم تصنيعها وظهورها في السوق بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ولكن هل هي أفضل من الألواح الأحادية أم لا؟

سنوضح لكم أهم الفروق بين النوعين، وما متطلبات تثبيت الألواح الثنائية (Bifacial) عن الألواح الأحادية؟

ما هي الألواح الثنائية Bifacial؟

هي ألواح شمسية تنتج طاقة كهربائية من الوجه الأمامي والوجه الخلفي بنسبة في حدود 20% إلى 30% كأقصى نسبة حتى هذه اللحظة (سنة 2023).

ويرجع الاستفادة من كامل الوجه الخلفي على عدة عوامل مؤثرة، مثل: نوع السطح ونسبة الانعكاس والمسافة بين مصفوفة الألواح والمصفوفة التي تليها وارتفاع الألواح عن سطح الأرض وزاوية الميل وما إلى ذلك.

الألواح الشمسية Bifacial
الألواح الشمسية Bifacial

ما هي الألواح الأحادية Monofacial؟

هي ألواح تعتمد في إنتاجها على الوجه الأمامي فقط، وهي ألواح معروفة الشكل لدى الكثير، لأنها الأكثر وجوداً في السوق، ولكن في الوقت الحالي أصبح هناك ألواح ذات وجهين أو ما تسمى بالـ Bifacial.

الألواح الشمسية Monofacial
الألواح الشمسية Monofacial

أيهما الأكثر إنتاجية: ألواح Bifacial أم ألواح Monofacial

الألواح الأحادية Monofacial

تعتمد في إنتاجها للطاقة الكهربائية على الوجه الأمامي فقط، وعند تثبيت لوح شمسي أحادي الوجه قدرة 615 واط، هذا يعني أن اللوح سوف ينتج 615 وفقاً لمعايير STC.

ولكن على أرض الواقع فإن هذا اللوح سوف ينتج أقل من 615 واط لأن هذه القدرة تم وضعها وفقاً لمعايير STC.

بالتالي عند تركيب ألواح شمسية أحادية الأوجه لا بد من مراعاة موضوع معدل الإنتاج الفعلي لها على أرض الواقع وإضافة عدة ألواح شمسية لتعويض نسبة الفقد الناتج عن الغبار وزاوية الميل ودرجة الحرارة والغيوم وكفاءة المنظومة.

اقرأ أيضاً: كفاءة الألواح الشمسية ثنائية الأوجه (Bifacial)

الألواح الثنائية Bifacial

عند تركيب لوح شمسي ثنائي الوجه نفس قدرة اللوح الآحادي 615 واط، ستلاحظ الفرق في إنتاجية الوجه الخلفي له.

حيث نلاحظ أن إنتاجية الوجه الخلفي يصل إلى 20%، إضافة إلى إنتاجية الوجه الأمامي ليصبح إجمالي الإنتاج 738 واط كأقصى حد ما يزيد الكفاءة إلى 26.1% عند الظروف المثالية STC.

لكن هناك عوامل مهمة تؤثر على نسبة إنتاجية الوجه الخلفي، وهي نوع سطح الأرض ونسبة الانعكاس وارتفاع اللوح عن سطح الأرض والمسافة بين كل مصفوفة ألواح.

بمعنى إذا كان ارتفاع الألواح الشمسية الثنائية عن سطح الأرض 1.5 متر، هذا يكون أفضل ويزيد من الإنتاج، في حين إذا تم تخفيض هذا الارتفاع إلى 0.5 متر عن سطح الأرض فإن ذلك يقلل من الإنتاجية.

هذا إلى جانب نسبة الانعكاس الذي نعلم أنه كلما زادت نسبة الانعكاس زادت الإنتاجية والعكس صحيح. إذاً نلاحظ أن الارتفاع ونسبة الانعكاس ونوع السطح والمسافة بين المصفوفات تؤثر بشكل كبير على أداء الإنتاجية.

للتعرف أكثر هذا الموضوع اقرأ: العوامل المؤثرة على إنتاجية الألواح الثنائية (Bifacial)

المصدر: مواقع إلكترونية+ Canadian Solar

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى