إلكترونيات

ما هي المقاومة الكربونية؟

ما هي المقاومة الكربونية؟ تصنع المقاومات الكهربائية على نطاق واسع نظراً لدورها الهام في الدوائر الكهربائية، إذ أنها لا تخلو من الدوائر الإلكترونية، وقد خصصنا لكم مقال عن أهم وأكثر أنواع المقاومات استخداماً ألا وهي المقاومات الكربونية.

ما هي المقاومة الكربونية؟

سميت المقاومة الكربونية (بالإنجليزية: Carbon resistor) بهذا الاسم لأنها تصنع من مادة الكربون، وتغلف بغلاف بلاستيكي مطبوع عليها عدة شرائط ملونة لتدل على قيمة المقاومة ونسبة الخطأ، ويصنع طرفيها من النحاس المطلي بالقصدير، وتعد من أكثر المقاومات استخداماً وانتشاراً نظراً لانخفاض تكلفتها ومتانتها.

وتتوفر المقاومات الكربونية بأحجام مختلفة تتناسب مع قدراتها الكهربائية، وتصنع من مزيج من الكربون المسحوق ومادة غير موصلة مثل مسحوق السيراميك، وتصب على شكل أسطواني ثم تجمد بالحرارة، ويرش طرفا المقاومة بمعدن حتى يمكن توصيلها بأسلاك خارجية.

اقرأ أيضاً: دائرة حماية البطارية من التفريغ العميق باستخدام LM358

رمز المقاومة الكربونية ومكوناتها

تستخدم رمز المقاومة في مخططات الداوئر الإلكترونية والكهربائية لتدل على أن هذا العنصر عنصر مقاومة، كما وتتكون المقاومة من الداخل على مادة كربونية، وغطاء خارجي وطرفا أسلاك للتوصيل الخارجي.

رمز المقاومة الكربونية
رمز المقاومة الكربونية
مكونات المقاومة الكربونية
مكونات المقاومة الكربونية

قراءة قيم المقاومات الكربونية

يمكن قراءة قيمة المقاومة الكربونية بملاحظة شريط الألوان الموجود على سطحها، واستخراج القيم اعتمادا على جدول كود ألوان المقاومات التالية:

قراءة قيمة المقاومة الكربونية
قراءة قيمة المقاومة الكربونية

استخدامات المقاومة الكربونية

بما أن هذه النوعية من المقاومات تتحمل درجات العالية وجهد كهربائي عالي، يمكن استخدامها في الكثير من التطبيقات المختلفة، مثل: تطبيقات الطاقة العالية- دوائر الحماية- تطبيقات التردد العالي- تطبيقات الأشعة السينية- أنظمة الرادار والليزر، وقد تجدونها متواجدة في أغلب الدوائر الإلكترونية.

مميزات وعيوب المقاومة الكربونية

المميزات:

  • رخيصة الثمن.
  • صغيرة الحجم.
  • يمكنها تحمل درجات الحرارة حتى 350 درجة مئوية وجهود تصل إلى 15 كيلو فولت.
  • تتوفر بقدرات مختلفة.
  • تأتي بقيم أومية مختلفة.

العيوب:

  • تنخفض قيمتها مع زيادة درجة الحرارة.
  • يوجد بها نسبة خطأ تصل إلى 5%، ما يجعلها غير مستقرة.

اقرأ أيضاً:

المصادر والمراجع:

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى