التحكم الكهربائي

المؤقت الزمني الكهربائي

يعد المؤقت الزمني من إحدى أهم الأدوات المستخدمة في مجال التحكم الكهربائي، حيث يعمل على توصيل دائرة ما بعد فترة زمنية محددة بشكل تلقائي، لتشغيل حمل ما أو لإيصال التيار الكهربائي إلى ملف الكونتاكتور، يستخدم في دوائر التحكم بكثرة، لغرض الحماية لمكونات الطبلون الداخلي.

مكونات المؤقت الزمني الداخلي

  1. مصدر تغذية المؤقت الزمني: يحتوي على جهود مختلفة حسب الشركة المصنعة لها مثل 220V/AC أو 120VAC….. وهكذا.
  2. لوحة إلكترونية: وظيفتها العمل على التحكم في التأخير الزمني المحدد.
  3. الريلية: وظيفتها أحد الإشارة من اللوحة الإلكترونية عند انتهاء فترة التأخير الزمني، وبناءً على ذلك يصل التيار إلى ملف الريلية، ثم يتم تغير نقاط التلامس للريلية.
  4. مؤشر للتحكم في فترة التأخير الزمني.
المكونات الداخلية للتايمر – صورة توضيحية
المكونات الداخلية للتايمر – صورة توضيحية

نقاط تلامس المؤقت الزمني

  1. نقاط التلامس المغلقة “Normally Closed” NC: تكون النقاط في حالتها الطبيعية مغلقة وتفتح عند انتهاء فترة التأخير المحددة، يمكن الاستفادة منها بوضع لمبة إشارة لمعرفة تغيير نقاط التلامس من NC إلى NO.
  2. نقاط التلامس المفتوحة “Normally Open” NO: تكون النقاط في حالتها الطبيعية مفتوحة وتغلق عند انتهاء فترة التأخير المحددة.
  3. نقطة الــ Common: هي النقطة المشتركة، حيث يتصل بالتيار الكهربائي مباشرة.
نقاط تلامس المؤقت الزمني
نقاط تلامس المؤقت الزمني

أنواع المؤقت الزمني

  • من حيث التركيب الداخلي:
    • مؤقت زمني ذو محرك.
    • المؤقت الإلكتروني.
    • المؤقت الهوائي.
  • من حيث مبدأ العمل:
    • تايمر بنظام الـ “On Delay”.
    • تايمر بنظام الـ “Off Delay”.
    • تايمر بنظام الفلاشر “Flasher Timer”.

مؤقت زمني ذو محرك

 يعتمد مبدئه على متور داخلي صغير يعمل على إدارة مجموعة من التروس الفرعية بواسطة ترس رئيسي، هذا الترس لديه جزء بارز يتم تغييره بتغيير محور الدوان الخاص بضبط التوقيت الزمني، نتيجة لذلك فإن الجزء البارز قد يقترب أو يبتعد من نقطة التلامس.

مؤقت زمني ذو محرك – صورة توضيحية
مؤقت زمني ذو محرك – صورة توضيحية

المؤقت الإلكتروني

 تصميم دائرة تحتوي على قطع إلكترونية مع ريلي من الحجم الصغير، يتم التحكم في التوقيت من خلال عنصر إلكتروني يسمى المقاومة المتغيرة، ويحتوي هذا النوع من التايمرات على أمكانيات متعددة لأداء الوظائف.

مؤقت إلكتروني - صورة توضيحية
مؤقت إلكتروني – صورة توضيحية

المؤقت الهوائي

يتكون من انتفاخ حلزوني من الكاتشوك به بلف تتغير قيمة فتحته بواسطة بكرة التدريج التي يضبط بها التوقيت المطلوب. عند تشغيلها يتم جذب الانتفاخ الحلزوني ويبدأ الهواء في الدخول من خلال فتحة البلف إلى أن يمتلئ ويرتفع إلى أعلى حتى يتم تغير نقاط التلامس لديه. يتميز هذا النوع بأنه لا يحتاج إلى مصدر تغذية لأنه لا يحتوي على ملف أو محرك داخلي.

مؤقت هوائي - صورة توضيحية
مؤقت هوائي – صورة توضيحية

تايمر بنظام الـ “On Delay”

عند توصيله بالتيار الكهربائي يبدأ العد التنازلي للتايمر إلى أن يصل للوقت المحدد، بناءً على ذلك يتغير نقاط تلامس التايمر.

تايمر بنظام الـ “Off Delay”

عند توصيله بالتيار الكهربائي يشتغل التايمر، فيبدأ بعد ذلك العد الذي تم تحديده، وعند الانتهاء من العد يتغير نقاط تلامس التايمر، وعند فصل التيار في أي لحظة فإنه يعمل على العد من البداية.

تايمر بنظام الفلاشر “Flasher Timer”

عند توصيل التايمر بالتيار الكهربائي يبدأ بالعد حسب القيمة المحدد، وبعد الانتهاء من العد يتغير نقاط التلامس مع استمرار العد للرجوع إلى الحالة الطبيعية مرة أخرى وهكذا إلى أن يتم فصل التيار الكهربائي عنه. مثال على ذلك تايمر الثلاجات، تايمرات الساعة…. إلخ.

المراجع

  • circuitdigest
  • مواقع إلكترونية وكتب في مجال الكهرباء

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. عند موقت يعمل 4ساعات ثم تتوقف المضخة عن العمل مرات قبل ما تنتهي 4ساعات اغلق القاطعة واعيد تشغيلها من جديد لتشتغل وقت اضافي بعد ساعاتين 2 اعيد تشغيل ليعطني 4 ساعات ويكون المحموع 6ساعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى