الطاقة الشمسية

الأخطاء التي يجب تجنبها عند تركيب الألواح الشمسية

الأخطاء التي يجب تجنبها عند تركيب الألواح الشمسية، إليك أكثر الأخطاء التي قد يقع فيها الكثير من المختصين وغير المختصين في مجال الطاقة الشمسية

فما هي الأخطاء التي تحدث قبل وبعد تركيب ألواح الطاقة الشمسية؟ وما التوصيات التي من خلالها نتجنب المشاكل التي من الممكن أن تحصل بالنظام الشمسي.

ملاحظة مهمة: عند تركيب نظام شمسي يفضل ترك تركيب الألواح الشمسية تحت إشراف هندسي مختص بمجال الطاقة الشمسية.

الأخطاء الخاصلة عند تركيب الألواح الشمسية
الأخطاء الخاصلة عند تركيب الألواح الشمسية

الأخطاء التي يجب تجنبها عند تركيب الألواح الشمسية

عدم إجراء بحث كافي قبل التثبيت

من أكثر الأخطاء التي قد يقع فيها الكثير خاصة الغير مختصين بمجال الطاقة الشمسية ظنا من أن تثبيت اللوح الشمسي يتم بشكل مائل وفي مكان بعيد عن الظل، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن هناك الكثير من المتطلبات والدراسات الهندسية والبحوث التي تجرى حول مكان التثبيت.

ويمكن تلخيص ذلك أن نقص المعرفة حول المكونات المستخدمة في تركيب الألواح الشمسية، وعدم جمع المعلومات الكافية عن أنواع الألواح الشمسية المختلفة، وتقييم كفاءتها والضمان والشهادات، يعني عدم اكتمال دراسة تركيب الألواح الشمسية.

ولهذا من الضروري فهم متطلبات تركيب الألواح الشمسية الفنية، مثل: المعلومات الكهربائية عن الألواح، ومساحة اللوح الواحد وعدد الألواح المراد تركيبها على سطح البناء، وهل السطح كافي لتحمل عدد الألواح وإجمالي وزن الألواح وقاعدة التثبيت أم لا؟

الألواح الشمسية غير كافية للنظام

نقصد هنا إذا تم تركيب ألواح طاقة شمسية بإجمالي قدرة أقل من المطلوب، فإذا تم تركيب ألواح شمسية غير كافية لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للنظام، فهذا قد يؤدي إلى مشاكل بالنظام.

اختيار مكان غير مناسب

خطأ شائع ومنتشر بكثرة، وهو عدم الأخذ بالاعتبار بعض المتغيرات التي تقلل من إنتاجية الألواح الشمسية مثل الظل الناتج عن المباني أو الأشجار أو الأعمدة، أو قد يكون ناتج سوء تقدير فواصل المسافات بين صفوف الألواح الشمسية.

تجاهل سلامة التوصيلات

قد يقع البعض في غفلة أو عدم معرفة بطريقة توصيل الألواح الشمسية أو أن التوصيلات ليست جيدة (وصلات MC4).

بالتالي عند الانتهاء من توصيل الألواح الشمسية، لا بد من فحص التوصيلات بدقة والتأكد من تحقيق أقصى قدر من القدرة، لأن عدم التوصيل الجيد أو خروج لوح واحد فقط بين الألواح المتصلة على التوالي هذا يعني خروج كامل المصفوفة.

توصيل ألواح شمسية مختلفة القدرات والضمان

خطأ قادح جداً وهو توصيل ألواح شمسية مختلفة الجهد والتيار والقدرة حتى النوع والضمان والشركة الصانعة، حيث تجد البعض يقوم بتوصيل 3 ألواح توالي مع لوح واحد توازي ظنا من أن ذلك يزيد من القدرة الإنتاجية.

بالعكس التوصيل العشوائي يقلل من القدرة الإنتاجية للنصف وأكثر، ويستفيد صاحب النظام 50% من إجمالي قدرة الألواح الشمسية.

عدم الصيانة الدورية للألواح الشمسية

كعدم فحص جهد وتيار خرج الألواح الشمسية عند التحميل عليه، والتأكد من وصول جهد وتيار من الألواح إلى جهاز الانفرتر الشمسي بالقيم المطلوبة.

عدم الامتثال إلى معايير السلامة

من الضروري الالتزام بقواعد ومعايير السلامة المهنية خلال تركيب الألواح الشمسية، وإلا فإن عدم الالتزام يؤدي إلى مشاكل تتعلق بسلامة التوصيلات الكهربائية.

إذا كان لديك أي استفسار اترك لنا في التعليق.

اقرأ أيضاً:

المصدر: مراجع تعليمية+ libra energy

فريق التحرير

فريق تحرير موقع فولتيات يضم عدة متخصصين في مجال الكهرباء على قدر من الكفاءة ويحملون شهادات علمية وخبرات عملية في المجال، وجدنا هنا لخدمتكم في أول موقع عربي متخصص في مجال الكهرباء بكافة فروعها وتطبيقاتها.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى