الطاقة الشمسية

كم لوح شمسي تحتاج لشحن بطارية

كم لوح شمسي تحتاج لشحن بطارية، كثيراً ما يتم البحث عن طريقة مبسطة لتحديد كم لوح شمسي نحتاج لشحن بطارية، وهنا في موضوعنا هذا قد خصصنا لكم مقال بعنوان كم لوح شمسي تحتاج لشحن بطارية خطوة بخطوة للبسيط لكي يستفيد الجميع من هذه المعلومات.

الألواح الشمسية والبطاريات
الألواح الشمسية والبطاريات

بطاريات الطاقة الشمسية

تستخدم بطاريات الطاقة الشمسية كمصدر طاقة احتياطية لتشغيل الأحمال الكهربائية بعد تحويلها عن طريق الانفرتر.

حيث يتوفر في السوق بطاريات مخصصة للطاقة الشمسية ولا يمكن الاعتماد على بطارية السيارة لأنها صممت لكي تعطيك كمية كبيرة من الشحنة الكهربائية خلال فترة قصيرة، بينما بطاريات الطاقة صممت لكي تعطينا طاقة كهربائية لفترات أطول ولذلك تسمى هذه البطاريات ببطاريات دورة التفريغ العميقة.

الألواح الشمسية

(بالإنجليزية: Solar Panels) هو أحد أجزاء منظومة الطاقة الشمسية ومهمته القيام بتوليد الطاقة الكهربائية عند تعرضه لأشعة ضوء الشمس (الفوتونات)، ويعمل على إمداد البطاريات والأحمال الكهربائية بالطاقة اللازمة بعد تنظيمها وتحويلها عبر الانفرتر (العاكس) إلى طاقة تيار متردد AC.

يعتمد تحديد عدد الألواح الشمسية على عدد البطاريات وإجمالي قدرة الأحمال الكهربائية المتواجدة بالمكان والمراد تشغيلها أثناء النهار بالتزامن مع شحن البطاريات.


اقرأ أيضاً


كم لوح شمسي تحتاج لشحن بطارية

في البداية وقبل الدخول في تفاصيل عدد الألواح الشمسية يجب عليك تحديد القدرة التخزينية للبطارية، فمثلاً إذا كانت البطارية المتوفرة لديك بمواصفات (12V / 200Ah)، ما عليك سوى استخدام العلاقة الحسابية التالية لتحديد القدرة التخزينية للبطارية بوحدة الواط.

القدرة التخزينية للبطارية (واط) = فولتية البطارية × سعة أمبير البطارية = 12 × 200 = 2400 واط.

قمنا بتحديد القدرة التخزينية للبطارية وظهرت بقيمة 2400 واط.

الخطوة التالية هي تحديد كم لوح شمسي نحتاج لشحن هذه البطارية (بطارية 200Ah). ولكن علينا  أولاً تحديد معدل الإشعاع الشمسي (حسب منطقتك)، ونعني بمعدل الإشعاع الشمسي هي عدد ساعات ظهور الشمس أثناء النهار بشكل عمودي وشبة عمودي فوق الألواح الشمسية.

هنا نعتمد معدل الإشعاع الشمسي على 6 ساعات في اليوم.

الآن نقوم بتحديد إجمالي طاقة الألواح الشمسية بتقسيم قيمة القدرة التخزينية للبطارية وهي (2400 واط) على معدل الإشعاع الشمسي وهي 6 ساعات يومياً كالتالي:

إجمالي طاقة الألواح الشمسية = القدرة التخزينية للبطارية ÷ معدل الإشعاع الشمسي = 2400 × 6 = 400 واط.

إذا كان اللوح الشمسي المتوفر لدينا 250W فإن عدد الألواح الشمسية نحسبها كالتالي:

عدد الألواح الشمسية = إجمالي طاقة الألواح الشمسية × قدرة اللوح الواحد = 400 ÷ 250 = 1.6

نقرب الرقم 1.6 إلى الرقم الأعلى وهو 2، بالتالي نحتاج إلى لوحين بقدرة 500 واط.

ملاحظة هامة: دائماً خذ في اعتبارك بإضافة لوح كعامل أمان كما قمنا بدمجها في الحساب، حيث قمنا باختيار لوح 250 واط بدلاً من لوح بقدرة 200 واط، وذلك لتعويض الفقد في طاقة الألواح الشمسية والكابلات ومنظم الشحن.

وكذلك قمنا بأخذ قيمة معدل الإشعاع الشمسي على أسوأ الاحتمالات على أساس أن أشعة الشمس الساقطة على الألواح لا تزيد عن 6 ساعات، مع العلم بأن هذه القيمة تكون بين 7 إلى 8 ساعات في منطقة الوطن العربي.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. واذا كانت قيمه اللوح الشمسي 150وات هل من الممكن استخدامه لشحن بطاريه 100امبير ..؟
    وهل بالظروره استخدام منظم الشحن

    1. لوح واحد يمكن ولكن يفضل تركيب لوحين 150 وات على التوازي إذا كان المنظم نوع PWM، حتى تحصل على طاقة كافية لأطول وقت ممكن خلال وجود أشعة الشمس.
      نعم من الضروري استخدام منظم شحن، لأنه ينظم طاقة الألواح بما يتوافق مع جهد شحن البطارية، وكذلك يحمي البطارية من الشحن والتفريغ الزائد، وبه العديد من المزايا الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى