إلكترونيات

طريقة فحص الدايود

طريقة فحص الدايود، يعد استشكاف الأعطال الناتجة عن القطع الإلكترونية أمر مهم لا بد من معرفته واكتساب المهارات الأساسية حول طريقة فحص كل قطعة إلكترونية، كما وعليك معرفة طبيعة الدائرة وعلاقتها مع كل قطعة موجودة بها.

تابعوا معنا لنتعرف على الطريقة المثالية والصحيحة لقياس أو لفحص عنصر الدايود الذي لا يخلو من اللوحات الإلكترونية.

مقدمة عن عنصر الدايود

الدايود عنصر له طرفين (طرف موجب وطرف سالب)، بسيط الشكل وسهل التعامل معه، وله رمز محدد يمكن تمييزه عن غيره من الرموز الأخرى.

والمسمى الشائع لطرفين الدايود كالتالي: طرف الأنود (الموجب)، وطرف الكاثود (السالب)، ويكون لون الدايود في الغالب أسود، وعليه شريط سكني على جانب أحد الطرفين ليدل على أن هذا الطرف كاثود أي سالب.

رمز الدايود والشكل
رمز الدايود والشكل

طرق فحص الدايود

هناك طريقتين لفحص الدايود:

الطريقة الأولى: الفحص باستخدام مقياس المقاومة Ω

هي طريقة غير مشهورة ولا يستخدمها الكثير، وتتم عملية فحص الدايود بوضع مفتاح تدريج المقياس على قياس المقاومة Ω، ومن ثم اتبع الخطوات التالية:

  • وضع الكابل الأحمر للمقياس على طرف الأنود (الموجب) للدايود، بينما الكابل الأسود على طرف الكاثود (السالب) للدايود، سوف تظهر لنا مقاومة صغيرة جداً، عندها يكون الدايود في الأنحياز الأمامي.
  • الآن اعكس الأطراف، يجب أن تظهر لنا قراءة مقاومة عالية جداً OL، عندها يكون الدايود في الانحياز الخلفي
  • إذا ظهرت قيم غير ما تم ذكره فإن الدايود تالف.
فحص الدايود باستخدام مقياس المقاومة
فحص الدايود باستخدام مقياس المقاومة

الطريقة الثانية: فحص الدايود باستخدام مقياس رمز الدايود

خطوات القياس:

  • وضع مفتاح تدريج المقياس على رمز الدايود.
  • ضع الكابل الأحمر لجهاز القياس على طرف الأنود (الموجب) للدايود، بينما الكابل الأسود على طرف الكاثود (السالب) للدايود، إذا ظهرت القرءاة ما بين 0.5V إلى 0.8V، فإن الدايود سليم ومصنع من السيليكون، ويكون في انحياز أمامي، وإذا ظهرت القراءة 0.2V إلى 0.3V فإن الدايود مصنع من الجرمانيوم.
  • ضع الكابل الأحمر لجهاز القياس على طرف الكاثود (السالب) للدايود، بينما الكابل الأسود على طرف الأنود (الموجب) للدايود، إذا ظهرت القراءة OL، فإن الجهاز سليم ويكون في الانحياز الخلفي.
  • إذا أعطى الجهاز قراءة (OL) في كلا الوضعين أو أعطى قراءة جهد صفراً تقريباً يدل على أن العنصر تالف.

يمكن تلخيص ذلك بأنه عند وضع مجسي جهاز القياس على طرفي الدايود وأعطى قراءة 0.5V إلى 0.7V، وعند عكس الأطراف أعطى (OL) فإن الدايود سليم، ويكون من نوع السيليكون.

فحص الدايود باستخدام رمز الدايود
فحص الدايود باستخدام رمز الدايود

اقرأ أيضاً:


المصادر والمراجع:

صلاح أحمد

صلاح أحمد، كاتب محتوى متخصص في مجال الكهرباء وأنظمة الطاقة الشمسية والإلكترونيات والتبريد والتكييف، أحمل درجة علمية في المجال وأمتلك خبرات عملية متنوعة في المجالات المذكورة، أنا هنا لإفاتدكم ضمن فريق فولتيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى