بطاريات

حساب عدد ساعات عمل البطارية

حساب عدد ساعات عمل البطارية، لعل البعض يحتاج إلى طريقة حسابية يمكنه من خلالها تحديد عدد ساعات عمل أو تفريغ البطارية الكهربائية، نستعرض لكم في هذا المقال أبسط طريقة لحساب عدد ساعات عمل البطارية الكهربائية.

حساب عدد ساعات عمل البطارية
حساب عدد ساعات عمل البطارية

سعة البطارية الكهربائية

تقاس سعة البطارية الكهربائية التي تستخدم في الأنظمة الشمسية أو التي تركب للانفرترات العادية بوحدة الأمبير ساعة Ah، إذ أن لكل بطارية فرق جهد بين طرفيها، وأكثرها استعمالا بطاريات الدورة العمقية التي بجهد 12 فولت دي سي.

وجدير بالذكر إلى أن كل بطارية لها معامل تفريغ يسمى بمعامل السي ريت ويرمز له بالحرف C وبجانبه رقم 10 أو 20، وقد يكتب بالحرفين HR بدلاً من C، وهذا المعامل مهم جداً ومفيد عند اختيار سعة البطارية التي تناسب حجم قدرة الأحمال الكهربائية.

بمعنى إذا وجدت أن معامل سعة بطارية 100Ah يساوي C10، فهذا يعني أن مقدار السحب القصوى من البطارية سيكون 10 أمبير في الساعة، ولإيجاد أقصى تفريغ مسموح به من البطارية نقسم سعة البطارية الأمبيرية على معامل التفريغ كالتالي:

أقصى تيار تفريغ من البطارية = سعة البطارية بوحدة Ah ÷ معامل التفريغ C

= 100 ÷ 10 = 10 أمبير في الساعة

أي إن أقصى تيار يمكن تفريغه من البطارية (100Ah) خلال الساعة الواحدة 10 أمبير فقط، والزيادة عن هذه القيمة تقلل من عمل البطارية، وتخفيض عمرها الافتراضي.

اقرأ أيضاً: العمر الافتراضي للبطاريات الكهربائية

حساب عدد ساعات عمل البطارية

إذا أردنا تشغيل أحمال أجهزة كهربائية بإجمالي قدرة 100 وات على بطارية بسعة أمبيرية (150Ah)، علماً بأن جهد البطارية 12 فولت دي سي، ما عدد ساعات عمل البطارية الكهربائية عند تفريغ 70% من إجمالي سعتها الكلية؟

الحل:

أولاً: تيار الأحمال = قدرة الأحمال الكهربائية ÷ جهد البطارية

= 100 ÷ 12 = 8.3 أمبير

ثانياً: عدد ساعات عمل البطارية = (سعة البطارية بالأمبير× كفاءة البطارية × نسبة التفريغ) ÷ تيار الأحمال

= (150 × 0.9 × 0.7) ÷ 8.3

= 94.5 ÷ 8.3

= 11.3 ساعة

بالتالي يمكن القول أن عدد ساعات عمل البطارية لتشغيل أحمال كهربائية بقدرة 100 وات هو 11 ساعة عند تفريغها بنسبة 70% فقط من إجمالي سعتها الكلية.

اقرأ أيضاً: اختيار سعة البطارية المناسبة للأحمال (DC)

المصادر والمراجع: ترجمة خاصة من مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى